كل ما تحتاج لمعرفته حول القوائم الرقمية!

Rate this post

في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما تحتاج لمعرفته حول القوائم الرقمية!

القوائم الرقمية في تصميم مطعم ، يلعب كل عنصر دورًا حيويًا. يعتقد الكثير من الناس أن قائمة المطعم هي مجرد قائمة من الأطباق المختلفة التي يقدمها المطعم للضيوف. على الرغم من أن القائمة تزود العميل بمعلومات عن الأطعمة وتكلفتها ، فإن وظيفتها لا تقتصر على هذه الوظيفة.

بشكل عام ، تشمل الوظائف الرئيسية لقائمة المطعم ما يلي:

  • تقديم شرح واضح للأطعمة وأسعارها
  • تقديم معايير طرق الطهي وخدمات المطاعم
  • مساعدة الزائر في اتخاذ قرار بشأن خيارات الطعام
  • الترفيه عن العملاء وإرضائهم الجمالي
  • خلق فرص مبيعات خاصة لبيع المنتجات الأكثر ربحية
  • تكوين قناة اتصال بين العميل وفريق المطعم

لذلك ، فإن قائمة المطعم لها تأثير كبير على عملية صنع القرار لعميل المطعم. القائمة هي أداة مبيعات قوية. نظرًا لأن تقديم منتجات خاصة والتأكيد عليها ، فإن تغيير انتباه الضيف من السعر إلى الجودة ووصف المنتج ، والاهتمام بالمظهر الجذاب للطعام وتقديم عروض طعام خاصة في القائمة ، يمكن أن يزيد مبيعات المنتجات المربحة.

ما هي القائمة الرقمية؟

في الوقت الحالي ، اضطرت المطاعم حول العالم إلى إجراء تغييرات في مناطق مختلفة من مطعمها بسبب انتشار Covid-19. أحد أكبر التغييرات هو زيادة المعروض من القوائم الرقمية.

بالنسبة لبعض المطاعم ، يكون الخيار الأسرع هو الحصول على قائمة حمولة يمكن الوصول إليها عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة على الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي الخاص بالعميل. على الرغم من أن هذا النوع من القوائم سريع ورخيص ، إلا أنه عادة ما يكون له فوائد قليلة للمطاعم ولا يمكنه تحسين تجربة الضيف في المطعم.

تتميز القوائم الرقمية بميزات وتسهيلات متنوعة مثل توفير صور جميلة للطعام ، والقيمة الغذائية ومحتويات كل طعام ، والتعليمات الغذائية ، وإمكانية مراجعة المنتجات الخاصة باستخدام أدوات التصفية أو التوصيات أو اقتراحات الطعام ، وتحليل البيانات ، وفي بعض الحالات نظام الدفع عبر الإنترنت وترتيب الطعام وتزويد العملاء بنظام حجز طاولة. بالطبع ، هناك أيضًا منصة لإنشاء المزيد من الميزات المبتكرة في هذه الأنظمة الأساسية.

أنواع القوائم الرقمية

بشكل عام ، يمكن ذكر الأنواع التالية من القوائم الرقمية.

قوائم شاشة اللمس

القوائم الرقمية

 

يمكن للأفراد متابعة جميع خطوات طلب الطعام بشكل مستقل باستخدام الأنظمة المتكاملة لقائمة شاشة اللمس. بهذه الطريقة ، يشرع العملاء ، دون مساعدة الموظفين وعلى الرغم من تقنيات الخدمة الذاتية ، في طلب الطعام ودفع الفاتورة بأنفسهم. الأجهزة اللوحية وشاشات سطح المكتب التي تعمل باللمس وتطبيقات الهواتف الذكية والأكشاك هي أكثر الأجهزة شيوعًا لتشغيل قوائم شاشات اللمس.

قائمة رقمية مزودة برمز الاستجابة السريعة

القوائم الرقمية

يمكن الوصول إلى هذا النوع من القائمة الرقمية عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة. يمكن أن يؤدي الارتباط في النهاية إلى صفحة ويب تحتوي على ملف PDF أو صفحة ويب بسيطة. كل منها لديه القدرة على أن ينتهي به الأمر في تطبيق ويب سحابي بتصميم UX / UI تفاعلي.

رمز الاستجابة السريعة عبارة عن مجموعة من المربعات السوداء والبيضاء يمكن اكتشافها بواسطة الأجهزة المزودة بتقنية المسح. تخزن معظم رموز QR عناوين URL أو أنواع أخرى من المعلومات. يوجد حاليا نوعين من القوائم الرقمية مجهزة رمز الاستجابة السريعة مع عناوين PDF القائمة و القائمة تطبيق ويب ، ونحن سوف أذكر بالتفصيل أدناه.

  • قائمة PDF الرقمية:

إنها في الأساس نسخة رقمية من نفس قائمة الورق. لم يتم إعادة تصميمه ولم يتم استخدامه بعد في الأدوات الرقمية.

  • القائمة الرقمية لتطبيق الويب :

هذا نوع من القائمة الرقمية مناسب للاستخدام على جهاز لوحي أو هاتف محمول. في هذه القائمة ، يمكن تضمين العديد من الحلول التكنولوجية لزيادة قابلية الاستخدام وتوفير ميزات قيمة وزيادة المبيعات. لهذا السبب ، تعد واحدة من أكثر القوائم الرقمية الواعدة ، والتي تتمتع بالعديد من المزايا مقارنة بقوائم الشاشات التي تعمل باللمس.

يعد استخدام قوائم تطبيقات الويب الرقمية (أو قوائم الويب الرقمية) أمرًا شائعًا في العديد من البلدان. نظرًا لأن إنشاء تطبيق ويب خصيصًا لمطعم واحد يمكن أن يكون مكلفًا وصعب التشغيل ، فإن هذه الخدمات تعمل كخدمات سحابية ومنصة.

عادة ما يتطلب البدء في استخدام قوائم الشاشات التي تعمل باللمس بعض الاستثمار الأولي والموارد اللازمة لصيانة النظام. لأن المطعم يجب أن يوفر أدوات رقمية متنوعة لتقديم القائمة. في حين أن القائمة الرقمية لتطبيق الويب عبارة عن حل برمجي قائم على الخدمة (SaaS: Software as a Service) إلا أنه قائم على السحابة بالكامل. نتيجة لذلك ، لا تحتاج المطاعم إلى توفير أجهزة رقمية للعملاء ، ويتم صيانة القائمة الرقمية ودعمها بالكامل من قبل مزود الخدمة.

انقر هنا لمشاهدة مثال لقوائم الويب الرقمية .

وبالتالي ، يمكن القول أن ظهور القوائم الرقمية يعد تغييرًا ثوريًا لصناعة المطاعم حيث يوفر العديد من الفرص لخلق الابتكار وزيادة الكفاءة التشغيلية وكسب المزيد من المال.

كيف يصل العملاء عادة إلى القائمة الرقمية؟

يمكن لعملاء المطعم الوصول إلى قائمة المطعم المحدثة في أي وقت عن طريق إدخال عنوان URL للقائمة في متصفحات مثل Chrome أو Safari. أو يمكنهم مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا لعرض القائمة الرقمية على هواتفهم المحمولة.

كيف تصنع قائمة رقمية لمطعمك؟

القوائم الرقمية

 

أدت التطبيقات والمواقع الكبيرة مثل PlanPOS إلى إنشاء قائمة رقمية هناك. من المثير للاهتمام معرفة أن إعداد قائمة رقمية عملية بسيطة للغاية ويمكن إجراؤها في أقل من 48 ساعة دون أي متاعب أو مشاكل فنية خاصة. كل ما عليك فعله هو إرسال نموذج الطلب الخاص بك على الموقع الإلكتروني.

كيف يمكننا تعديل أو تحديث قائمتنا الرقمية ؟!

اعتمادًا على المكان الذي حصلت منه على قائمتك الرقمية والميزات التي توفرها ، قد تتمكن من تحديث قائمتك بشكل مستقل ، أو قد تضطر إلى مطالبة موفري الخدمة بالقيام بذلك نيابة عنك. إذا كنت تستخدم قائمة PlanPOS الرقمية ، فإن قائمتك مجهزة بلوحة إدارة بسيطة للغاية يمكنها إجراء تغييرات فورية على قائمة مطعمك.