أمثلة على نجاح المطاعم السحابية 2022

5/5 - (3 أصوات)

نجاح المطاعم الافتراضيه اصبح منتشر بعد جائحة كرونا تأثيرات جائحة كورونا على المطاعم تخطت التوقعات، فكانت أزمة كورونا هي ألسبب وراء ظهور و نجاح المطاعم الافتراضية، بالتأكيد هي فكرة جديدة ولم تكن بالحسبان، لكن لا يمكن لأحد منا أن ينكر نجاح المطاعم الافتراضية والامثلة على ذلك عديدة حول العالم، في هذه المقالة سنقدم لكم العديد من النماذج الناجحة عالميًا كدليل على نجاح المطاعم الافتراضية.

أمثلة على نجاح المطاعم الافتراضية

نجاح المطاعم

في البداية دعونا نتعرف أولاً على ما هي المطاعم الافتراضية؟ هي علامات تجارية ليس لها موقع فعلي خاص بها، هي تتواجد فقط رقميًا في صورة تطبيقات أو تتواجد في أسواق تابعة لجهات خارجية، إلى جانب مهمة المطاعم الفعلية في تسليم وإخراج الطعام.

ظهرت هذه النوعية من العلامات التجارية بشكل واضح خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، ويبدو أمرًا طبيعيًا نوعا ما، بالأخص مع سعي المطاعم إلى خلق تدفقات نقدية إضافية تزيد من إيرادتها الاجمالية، وجلب المزيد من المستهلكين لديها خاصةً مع اتجاه الغالبية العظمى من المستهلكين إلى استخدام الطلبات الرقمية والاستعانة بتطبيقات الطعام سواء الخاصة بالمطاعم أو التطبيقات الخارجية.

بالإضافة لما سبق فالعلامات الافتراضية هي وسيلة اعتمدت عليها العديد من الشركات كطريقة للتوسع والوصول إلى أعداد أكبر من المستهلكين المستهدفين لديها.

أمثلة على نجاح المطاعم الافتراضية

هناك عدد من الأمثلة الناجحة عالميًا كنموذج للمطاعم الإفتراضية مثل Mr Beast Burger و Wow Bao اللذان أصبحا رموزاً لنمو المطاعم الإفتراضية، واستطاعوا خلال فترة قصيرة أن يتحولوا من من مجرد علامات تجارية لم يسمع بها أحد من قبل، ليصبحوا من أكبر العلامات التجارية في السوق وفي خلال فترة قياسية تقدر بالعام تقريبًا.

فعلى سبيل المثال فإن Mr Beast Burger هو مطعم افتراضي يرتبط إسمه بإسم نجم اليوتيوب الشهير  YouTube Jimmy Donaldson ،  تم إطلاقه في شهر ديسمبر الماضي، وتم إطلاق ما يقرب من 300 موقع في 35 ولاية، وقفز تطبيق Mr Beast Burger إلى المرتبة الأولى في متجر apple store، وذلك بفضل العدد الكبير الذي حشده من المشتركين لديه.

لدى Mr Beast Burger الآن اتفاقيات لـ 500 موقع ، ويتوقع أن يكون لديه 2000 موقع بحلول عام 2023، وهو مؤشر جيد يوضح لنا ما سوف تؤول إليه مستقبل الصناعة حتى بعد انتهاء فترة الوباء وعودة صالات الطعام إلى كامل طاقتها.

تعتمد شركة Virtual Dining Concepts  المالكة لـ MrBeast  على استخدام أسماء المشاهير في تسمية أطباقها بدرجة كبيرة وذلك للإعتماد على محبي هؤلاء النجوم للدفع بالنمو بشكل ملحوظ،  فهم يعتمدون على سياسة استخدام المشاهير بقوة كمحرك للتسويق والنمو.

المثال التالي هو لشركة Wow Bao الشركة الأسيوية حيث أطلقت الشركة العديد من الفروع الإفتراضية لها في أثنى عشر موقعًا، وصلت إلى 40 فرعًا في يومً واحدًا، وحتى الأن أصبحت Wow Bao تمتلك شبكة إفتراضية كبيرة مكونة من 150 موقع في 85 مدينة، وذلك من خلال مبادرتها الخاصة Dark Kitchen والتي أطلقتها خلال العام الماضي، بالإضافة إلى شراكتها الأخيرة مع شركة المطابخ المضيفة Franklin .

هذا ويعد إسم  Wow Bao إسم علامة تجارية مألوفة أطلقت أحدث فروعها في ولاية أيداهو ، وليس إسم شخصًا مشهورًا ، من المفيد أيضًا أن قائمة Wow Bao من bao و potstickers والأوعية لا تتطلب سوى قدر بخار لإنتاجها، الأمر الذي يؤكد أن المطاعم الإفتراضية هي طريقة أرخص وأقل خطورة، وأكثر استعداداً للنمو من المطاعم التقليدية.

الخلاصة: هذه الأمثلة السابقة وغيرها من الأمثلة الأخرى الدالة على نجاح المطاعم الإفتراضية ما هي إلا علامات مضيئة لإدارات المطاعم للنظر بطريقة مختلفة لمستقبل صناعة الطعام حول العالم، والبحث عما يرغبه المستهلكون والعمل على توفير احتياجاتهم بالطريقة الأنسب لهم وذلك للحفاظ على استمرار المطاعم في السوق وتقديم خدماتها بأفضل جودة، خاصةً وأن اختيار المطاعم الإفتراضية هو خيار عملي بدرجة كبيرة فهو أقل تكلفة نوعًا ما من المطاعم التقليدية، وأسهل وأسرع في خطوات إنشائه، يساعد على انتشار العلامة التجارية للمطعم بطريقة سريعة وكبيرة.