التسويق للمطاعم والكافيهات وضرورة فهم أهمية السوق المستهدف

Rate this post

التسويق للمطاعم والكافيهات وضرورة فهم أهمية السوق المستهدف

أحد الأخطاء الشائعة التي تقع فيها ادارة المطاعم هي محاولة الوصول لجميع العملاء وجذبهم، لكن ذلك لن يجدي نفعاً على المدى الطويل ويستلزم الأمر منهم استخدام استراتيجيات التسويق للمطاعم بالطريقة الصحيحة التي يمكنها الوصول للعملاء المستهدفين فقط وليس الجميع، وأولى خطوات إستراتيجيات التسويق للمطاعم الناجحة هي تحديد السوق المستهدف والميزة التنافسية الفريدة التي تميز مطعمنا عن غيره من المنافسين، في هذه المقالة سنتناول معاً أهمية تحديد السوق المستهدف في إستراتيجية  التسويق للمطاعم.

التسويق للمطاعم

أهمية تحديد السوق المستهدف في إستراتيجية التسويق للمطاعم

تحديد السوق المستهدف الصحيح هو أولى خطوات التسويق للمطاعم، فبدونه سيكون من الصعب جذب العملاء والإحتفاظ بهم، وبالتالي إن كنت تريد أن تكون ناجحاً ومميزًا في مجال المطاعم فلابد أولاً أن تقوم بتحديد الجمهور المحتمل أن يتناول الطعام في مطعمك وهذا ما يعرف بإسم السوق المستهدف، فكلما تمكنت من تحديد خصائص السوق المستهدف لمطعمك بدقة كلما تمكنت من بناء إستراتيجية تسويق دقيقة وفعالة.

السوق المستهدف لا يعني فقط الديموغرافية التي تريد أن تأتي لمطعمك، لكنه يعني مجموعة معينة من الأشخاص المهتمين بشراء أو تجربة ما تقوم بتقديمه، وبالتالي لابد أن تدرك أهمية التحديد وسط الأذواق والأراء المختلفة للناس مع أنماط حياتهم المتنوعة والتي يصعب فيها إرضاء الجميع مهما قدمت من محاولات لكن إستهداف فئة بعينها تعني معدلات نجاح أعلى.

كيفية تحديد السوق المستهدف للمطاعم

بعد أن تناولنا معاً اهمية تحديد السوق المستهدف في إستراتيجية التسويق للمطاعم، وكيف يؤثر السوق المستهدف في كل شئ بدءً من طريقة الإعداد وحتى تجارب تناول الطعام؛ الأن نتناول معاً الطرق التي تساعدنا في تحديد السوق المستهدف لأي مطعم:

حدد شهية مطعمك

يقصد بها تحديد من هو الشخص الأكثر إحتمالاً في أن يتناول الوجبات المقدمة في مطعمك، وهنا يؤخذ في الإعتبار كلاً من التركيبة السكانية والتخطيط النفسي مثل العمر والجنس والتعليم والشخصية والمهنة والموقع الجغرافي، على سبيل المثال:

إمرأتان إحداهما شابة غير متزوجة والأخرى أم لأكثر من طفل، لكن كلاهما تفضلن تناول الطعام منخفض السعرات الحرارية، وكلاهما تحب تناول الطعام بالخارج؛ لكن بالتأكيد ستختلف إختيارات كلا منهما عن الأخرى وطريقة وحجم إنفاقهن، ربما تفضل الأم تناول الطعام في مطعم البيتزا نزولاً على رغبة أطفالها مثلاً.

التفكير في مثل هذه النقاط وتحديد التركيبة السكانية يرسم للمطعم شكل السوق المستهدفة له بشكل أكثر دقة، ويمكن تحديد هذه المعايير من خلال مسح للأشخاص المترددين على مطعمك بشكل متكرر، فيمكنك طرح المزيد من الأسئلة حول تفضيلاتهم ونمط حياتهم، ويمكنك الحصول على هذه المعلومات من خلال الاستعانة بالبيانات التي يوفرها لك نظام الحجز الذي يتتبع أعياد الميلاد للوصول إلى متوسط عمر عملاء مطعمك، وهناك طريقة أخرى يمكن الحصول بها على هذه المعلومات مثل غرفة التجارة أو من منظمة محلية أخرى.

تحقق من وجود عدد كافٍ من العملاء المثاليين

بعد أن تصل إلى الصورة الأقرب للعميل المثالي لمطعمك سننتقل إلى تقييم الوضع الحالي للمطعم هل هو في المكان المناسب الذي يجمع عدد كبير من العملاء المثاليين له أو على الأقل هو بالقرب منهم، يمكنك الاستعانة ببيانات مكاتب الإحصاء في منطقتك أو دولتك للوقوف على مثل هذه البيانات والتي سيتحدد بناء عليها هل المطعم في موقع جيد أم من الأفضل له أن ينتقل إلى منطقة أخرى حيث يقطن عملائه المحتملين.

على سبيل المثال يتبنى مطعمك مفهوم الطعام الفاخر والأسعار الكبيرة ولكنه يتواجد وسط منطقة فقيرة أو شعبية أو أغلب سكانها من الشباب بالتأكيد لن يكون هو اختيارهم المفضل عند تناول الطعام بالخارج والعكس صحيح أيضًا.

تتمثل القاعدة الأساسية الجيدة لأصحاب المطاعم في تحليل السكان ممن يمكن الوصول إليهم في نطاق نصف قطر يبلغ ميلاً واحدًا إلى 5 أميال حول إعدادهم عند تقييم السوق المستهدف للمطاعم، ومع ذلك مهما كان عمر وخصائص وتعليم ودخل الأفراد الأكثر احتمالاً لتناول الطعام في مطعمك ، يحتاج هؤلاء الأفراد إلى الإقامة أو العمل بأعداد كبيرة ضمن دائرة نصف قطرها ميل واحد إلى 5 أميال من مطعمك وكلما كان أقرب كلما كان ذلك أفضل.

تقييم المنافسين المحتملين

طريقة أخرى يمكن إستخدامها لتحديد السوق المستهدفة للمطاعم وهي تقييم الشركات المنافسة، فبإمكانك زيارة عدد من منافسيك وتدوين ملاحظاتك هو أنواع الأشخاص الذين يتناولون الطعام لديهم هل هناك فئة عمرية معينة تهيمن على غالبية الحضور؟ هل هناك العديد من المتزوجين والعائلات في المنطقة المحيطة بالمطعم؟، بعد ذلك قم بتحديد السوق المستهدف الذي يحاول منافسيك الوصول له، أو تحديد فئة ديموغرافية مهملة لديهم يمكنك أنت التركيز عليها وتقديم الأفضل إليهم او الاستعانه بمختصين مثلا استشاريين الويب 

بعد ذلك قم بتحليل مجموعات المطاعم المختلفة الموجودة في محيطك، قد يختار العديد من المطاعم فتح فروعها بجانب منافسها الأشد، ويرجع ذلك إلى أنه هناك قابلية لتخدم مجموعة من المطاعم المتشابهة منطقة سكنية مأهولة بفئة ديموغرافية محددة، إلى جانب أن هذه الحالة ستحمل معها إحتمالات أكبر لتناول السكان في هذه المنطقة للطعام بمطعمك بالأخص في أوقات الازدحام لدى منافسيك.

إستنتاج:

تحديد السوق المستهدفة ضرورة لنجاح أي مطعم ونجاح حملاته التسويقية لجذب العملاء والاحتفاظ بهم، وتحليل الكثافة السكانية للسوق مع تحليل المنافسين ووضع بعض الافتراضات العامة حول العميل المثالي لمطعمك هو العامل الرئيسي وراء نجاح إستراتيجية التسويق للمطاعم بصورة عامة.

أحصل على إستشارة مجانية عند التواصل معنا

خصم 20%

When you subscribe, you give us permission to send you emails about our products, exclusive promotions, and special events. However, you have the option to withdraw your consent at any point by clicking on the unsubscribe link provided in the emails.

tasty food vegetable galette PlanPOS