كيف يمكن أن تستفيد المطاعم من الطلبات المسبقة للطعام ؟!

Rate this post

كيف يمكن أن تستفيد المطاعم إذا كان لديك مطعم فكيف لك بالاستفادة من ميزة الطلبات المسبقة للطعام من قبل عملائك المحتملين؛ بالأخص في ظل أزمة الكورونا التي يعيشها العالم في الوقت الحالي؛ ومع محاولة الكثير من الدول التعايش مع الأزمة في محاولة لإنقاذ الوضع الاقتصادي لديها؛ فهل تعتقدون بأن الطلبات المسبقة للطعام ربما تكون أحد الحلول المثالية لأصحاب المطاعم؟ دعونا نتعرف على النقاط الايجابية التي توفرها لنا هذه الميزة.

أهمية استخدام خاصية الطلبات المسبقة للطعام في المطاعم

كيف يمكن أن تستفيد المطاعم

مع نهاية العام الماضي بدأ فيروس كورونا المعروف علميا بإسم “كوفيد-19” في الظهور وكانت الصين هي الدولة الاولى المعلنة عن المرض، ثم تلتها بعد ذلك الكثير من دول العالم، لتخرج علينا بعد ذلك منظمة الصحة العالمية وتحديدا في 11 مارس الماضي بإعلان فيروس كورونا وباء عالمي وخطر يهدد كل سكان العالم.

وبناء على هذا القرار أخذت الكثير من الدول مجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية مواطنيها، ولكن بالتبعية تأثرت الكثير من المجالات بشكل سلبي نتيجة تفشي هذا الوباء الذي ادى لتدهور الوضع الاقتصادي في العديد من الدول، وكانت قطاعات السياحة والمطاعم والمقاهي وما شابه هي أكثر القطاعات المتضررة سلبا من هذه الإجراءات.

والان وبعد ان تخطينا النصف الأول من هذا العام؛ بدأت العديد من الدول فتح بعض هذه الأنشطة مرة أخرى أمام مواطنيها لمحاولة تعويض بعض الخسائر الناتجة عن الأزمة؛ ولكن مع وجود ضوابط احترازية مشددة للحد من الإصابة بقدر الإمكان.

فتم فتح حركة السفر والسياحة، وكذلك المطاعم والمقاهي مع تحديد نسب معينة للإشغال اليومي واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لحماية العاملين والزوار أيضا، وبناء عليه فإن تفعيل خاصية الطلب المسبق للطعام من قبل المطاعم هي أحد أكبر وأهم الميزات التي تساعدهم في تنظيم إدارة مطعمهم في ظل الظروف الراهنة؛ وتجنب خسارة بعض العملاء؛ وتوفير كافة احتياجاتهم بأعلى جودة وبوقت كافي قبل حضورهم، وهذه الميزة بالتأكيد سترفع من مستوى رضاء العملاء عن الخدمة المقدمة لهم من قبل المطعم وعليها ترتفع لديهم نسبة الولاء لمطعمهم وترشيحه للآخرين للحصول على هذه التجربة الايجابية أيضا.

كيفية تفعيل خاصية الطلبات المسبقة للطعام في المطاعم؟

يعتبر طلب الطعام في الوقت الحالي هو أحد أكثر الطلبات الاستهلاكية عالميا بناء على العديد من الدراسات الحديثة، ومع ذلك يرغب كل عميل في الحصول على تجربة مثالية عند طلب الطعام توفر له الراحة والسرعة والوقت والمجهود؛ خاصة مع وجود أزمة الكورونا والخوف من العدوى، فيكون السؤال الدائم للعميل لما يعرض نفسه للوقوف بالطوابير والازدحام والتي ربما يجلب له العدوى لمجرد طلبه للطعام؟

لذا على المطاعم أن تراعي هذه المستجدات وتعمل على حل مشكلات عملائها بتوفير بدائل أمنة لهم والعاملين بالمطعم أيضا، حاولت الكثير من المطاعم خلال فترة الحظر توفير خدمة التوصيل المنزلي بشكل أكبر؛ ولكن وبعد فتح الحظر نسبيا فإن هناك مجموعة كبيرة من العملاء ترغب في الحصول على وجبتها المفضلة في مطعمهم المفضل؛ مما يحتم خلق حلولا جديدة تراعي رغبات العملاء.

طرق الطلب المسبق

  • أحد أبرز هذه الحلول كما ذكرنا هو الطلب المسبق للطعام، والذي يمكن توفيره من خلال العديد من الطرق والآليات، أبسطها على الاطلاق توفير خدمة عملاء سريعة للمساعدة في طلب الطعام قبل وصول العميل للمطعم، واختياره للطاولة والمكان المفضل بالنسبة له، مما يجنبه تماما الوقوف في الطوابير أو الازدحام في الدخول والخروج من المطعم وإيجاد طاولة مناسبة.
  • الوسيلة الثانية التي يمكن استخدامها في تطبيق هذه التقنية لدى مطعمكم هي طريقة الطلب الإلكتروني عبر الإنترنت من خلال الهواتف الذكية للعملاء إما من خلال الموقع الرسمي للمطعم أو التطبيق الخاص به أو حتى عبر قنوات التواصل الخاصة بالمطعم على مواقع التواصل الاجتماعي

وتعتبر هذه الوسيلة أحد الوسائل النامية بمعدل كبير خلال الفترات الماضية والتي يتوقع لها الاستمرار في التزايد خلال الفترة القادمة؛ وذلك بحسب ما نشرته Business Insider والتي أوضحت أن خلال عام 2020 ستحقق ميزة الطلب من خلال الهواتف الذكية ما يقدر بحوالي 38 مليار دولار، أي ما يمثل نسبة ما يقارب من 11% من إجمالي مبيعات المطاعم السريعة في الولايات المتحدة.

وفي كلا الحالتين سواء اختارت أن يتعامل مطعمك بالوسيلة الاولى أو الثانية أو الاثنين معا لا بدَّ من وجود برنامج خاص لتنظيم الطلب المسبق لدى مطعمك منعا للوقوع في بعض الاخطاء من تكرارات الحجز أو تغير طلبات العميل، أو حتى عدم توافر أماكن تكفي كل الطلبات الموجودة لديكم، وأيضا لتوفير الطاقة العمالية الاستيعابية الكافية لتغطية هذه الطلبات.

هذه البرامج منها ما يتم إنشاؤه خصيصا لمطعمكم وفقا للإمكانيات المتاحة ووفقا لحجم المطعم والخدمات التي يقدمها بما يوفر أكبر قدر من السهولة والسرعة في استقبال الطلبات وتجهيزها حتى وصول العميل وتلقيه الخدمة، وأيضا تقييمه لها.

وهناك مجموعة من البرامج الجاهزة التي يمكن شرائها من العديد من الشركات المتخصصة في إعداد مثل هذه البرامج ميزتها هي أنها برامج صممت لتراعي أغلب احتياجات المطاعم بشكل عام، وربما تناسب هذه البرامج المطاعم ذات الحجم الصغير والمتوسط، ولكن لا نظن أنها تلائم المطاعم ذات الحجم الأكبر.

أسباب تدفعك لتفعيل خاصية الطلب المسبق في مطعمك

بعد كل ما ذكرناه في الاعلى يمكننا أن نختصر لكم أن ميزة الطلب المسبق تحقق العديد من المميزات للعميل ولأصحاب المطاعم، وهناك أسباب قوية وبسيطة تدفع كلا منهم لاستخدام هذه الميزة وبالأخص في هذه الفترة الزمنية، يمكننا أن نسرد لكم هذه الأسباب والميزات باختصار في السطور القادمة لكلا منهم.

ميزات استخدام الطلب المسبق بالنسبة للعملاء:

  • يوفر الطلب المسبق ميزة التفاعل الاجتماعي مع فريق العاملين بالمطعم مما يزيد من الألفة بينهم خاصة إذا كان الفريق مدرب ومؤهل للتعامل الجيد مع العملاء.
  • يوفر التفاعل الاجتماعي مع العملاء الآخرين من خلال التقييمات التي يضعها العملاء لتجاربهم مع المطعم عبر الإنترنت؛ الأمر الذي قد يكون سبب في جلب عملاء جدد لمطعمك أو العكس وفقا لتجاربهم الشخصية لديكم.
  • تعمل هذه الميزة على توفير المزيد من الوقت والراحة والسهولة والسرعة في الطلب والحصول على ما يريدون دون تحمل مجهود زائد.
  • كلما كانت تجارب العملاء مع هذه الميزة في مطعمكم إيجابية كلما زادت نسبة الرضا لديهم، وكلما زاد معدل الولاء لمطعمكم حتى يصبح هؤلاء العملاء وسائل تسويقية متنقلة لكم من خلال سرد تجاربهم الايجابية للآخرين.

مميزات استخدام الطلب المسبق بالنسبة لأصحاب المطاعم:

  • تساعد هذه الميزة على جذب قاعدة جديدة من العملاء للمطعم خاصة من محبي طلب التعامل من خلال الإنترنت لتوفير أوقاتهم في الذهاب والحجز أو إجراء بعض المكالمات الهاتفية التي قد تستغرق بعض الوقت.
  • توفير هذه الميزة الكثير من الوقت والمجهود على إدارة المطعم في تنظيم وتوفير طاقاتهم واستغلالها بأحسن شكل ممكن لتغطية هذه الطلبات، وربما التنبؤ بالطلبات الجديدة.
  • تساعد في رفع كفاءة وإنتاجية فريق العمل بالمطعم وتنظيمها بالشكل الأفضل.
  • تحضير الطلبات للعملاء في الوقت المناسب حتى يحصلوا عليها طازجة ومميزة في الوقت الذي يرغبون فيه.
  • زيادة رضا العملاء والتي تترجم تلقائيًا إلى زيادة في الأرباح والمبيعات، ومنحك ميزة تنافسية قوية بين منافسيك.
  • تقليل أوقات الإنتظار الطويلة في مطعمكم إلى دقائق معدودة، وبالتالي سيساعدك ذلك على خدمة عدد أكبر من العملاء على مدار اليوم.
  • ستساعدك كل هذه العناصر مجتمعة على تقديم خدمة متميزة تعمل على زيادة رضا العملاء بشكل كبير.

اقرأ ايضا : دور مواقع التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء