أبرز ابتكارات المطاعم خلال فترة جائحة كورونا

5/5 - (4 أصوات)

أبرز ابتكارات المطاعم العام الماضي من الأعوام المختلفة على جميع الاصعدة لكن برغم وجود الوباء برزت العديد من ابتكارات المطاعم في 2020 2021 حيث حاولت إدارة المطاعم إيجاد كافة الحلول المبتكرة التي تضمن استمرارهم في تقديم الخدمة، في هذه المقالة سنتناول معاً أبرز ابتكارات المطاعم في 2022 في ظل وجود الوباء وكيف تمكنوا من تخطي هذه الازمة.

كيف أثرت جائحة كورونا على اتجاهات المطاعم؟

مع ظهور فيروس كورونا مع بداية العام الماضي واجه العاملين في مجال المطاعم تحديًا كبيرًا لمواجهة الخطر القادم إليهم، حيث أجبر الوباء العاملين بالمجال على إعادة التفكير في جميع عمليات التشغيل لديهم، والبحث عن حلول وأفكار ابتكارية تضمن لهم سير هذه العمليات بسلاسة ودون توقف بما يتماشى مع المتطلبات الصحية الجديدة وكذلك سلوكيات العملاء المرتبطة بالوباء.

هذه الطريقة الجديدة في التفكير هي التي أنقذت الكثير من المطاعم من خطر الإغلاق التام، وجعلتهم يستمرون في تقديم خدماتهم رغم كل المخاطر المحيطة، لتثبت لنا نظرية “الحاجة أم الاختراع” فلجأ مشغلو المطاعم إلى تغيير طريقة أداء أعمالهم، والاتجاه إلى ما يعرف بإسم مطابخ الأشباح “Ghost kitchen” ، واللجوء إلى العلامات التجارية الافتراضية ، الاتجاه إلى تسليم الطعام بالخارج أو من خلال السيارة وغيره من الاتجاهات الاخرى.

كل هذه الاتجاهات وغيرها هي التي أبقت أصحاب المطاعم مشغولين في عام 2020. وإليك ملخص لبعض الاتجاهات والابتكارات الرئيسية لهذا العام ، والتي نتجت إلى حد كبير عن الاحتياجات الناجمة عن الوباء سواء للعملاء أو للعاملين بالمجال ذاته.

أبرز ابتكارات المطاعم في 2020 خلال فترة الجائحة

“Ghost kitchen”

هي واحدة من الابتكارات الجديدة التي ساعد الوباء في نموها بشكل ملحوظ فهي كانت متواجدة من قبل ولكن ليس بحجمها الحالي، حيثساهم اتجاه مشغلو المطاعم نحو توصيل وتسليم الطعام فقط إلى بروز هذه المطابخ بشكل واضح، وتقوم فكرة هذه المطابخ على وجود مكاناحترافي لإعداد الطعام والطهي فقط، فهو معد بالأساس لإعداد الوجبات وليس لتناولها، وقد تحتوي هذه المطابخ على مساحات مختلفة لأكثر من علامة تجارية للمطاعم، وهي من الأفكار الجيدة في فترة الكورونا، لكن مازال بعض المشغلين يجدون صعوبة في تسويق مطعم ليس له موقع فعلي.

العلامات التجارية الافتراضية

قد يظن البعض أن المطاعم الافتراضية هي نفسها المطابخ الافتراضية ، لكن في حقيقة الأمر هما نوعين مختلفين، ربما تصنف المطاعم الافتراضية على أنها أحد أفرع المطابخ الافتراضية ، كلاهما نمى خلال العام الماضي بشكل كبير، وهي من المفاهيم الجديدة للمطاعم في الوقت الحالي، وهي أيضًا تمتلك مطابخ مخصصة لإعداد الطعام فقط وليس لاستقبال الضيوف، لكنها تخص علامة تجارية واحدة فقط.

بيك آب من خلال التسليم على الرصيف

أبرز ابتكارات المطاعم

من الحلول المنطقية التي ظهرت مع ظروف إغلاق غرف الطعام في جميع أنحاء العالم، وهو مفهوم جديد يعتمد على إعتماد خدمة نقلوتسليم الطعام خارج المطعم من جانب الرصيف أو في السيارة، حيث يتم تجهيز الوجبات كاملة داخل المطبخ، ويتم تسليمها بالخارج من خلال صناديق مخصصة لحفظ الطعام، ويأتي العميل لإستلام وجبته في الموعد المحدد، ويتم التواصل بين العميلوالمطعم من خلال تطبيق المطعم.

خيام الطعام أو فقاعات الطعام

إغلاق غرف الطعام خلال فترة الوباء ادى إلى تحول جميع المطاعم لتقديم الطعام بالخارج في الهواء الطلق وبأشكال مختلفة، فحاول العديد من مشغلو المطاعم توفير خيام خارجية لتناول الطعام أو وجود كبائن أو فقاعات، أو أكواخ، أو غيره من الافكار التي تضمن تناول الطعام بالخارج مع الحفاظ على الأمان والسلامة الصحية للضيوف والعاملين، وهنا يتبقى عليهم محاولة توفير وسائل اخرى للحفاظ على درجات حرارة ملائمة ليست بالحارة أو الباردة.

الوجبات العائلية

من الأفكار البسيطة والناجحة التي لجأ إليها مشغلو المطاعم هو إطلاق العديد من الوجبات العائلية المميزة وبأسعار ملائمة تضمن إقبال العائلات عليها في ظل الحجر الصحي وظروف الإغلاق، وبالفعل كان أداء الوجبات العائلية جيد خلال هذه الأوقات، خاصًةوأن الاسر كانت تحتاج لبعض الترفيه خلال هذه الظروف العصيبة وبالتالي يلجؤون إلى اختيار وجبتهم المفضلة وتناولها بالمنزل.

اقرء ايضا : أسباب استخدامات جوجل تريند في التسويق للمطاعم والكافيهات